فصل: من الآية 1: 8 من سورة البينة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة البينة

آ‏:‏1 ‏{‏لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ‏}

الجار ‏"‏من أهل‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏كفروا‏"‏، و‏"‏منفكيِّن‏"‏ هنا‏:‏ خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور ‏"‏حتى تأتيهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏منفكين‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً‏}

‏"‏رسول‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏البيِّنة‏"‏ بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق برسول، وجملة ‏"‏يتلو‏"‏ نعت لـ ‏"‏رسول‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ‏}

الجملة نعت لـ ‏"‏صحفًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ‏}

جملة ‏"‏وما تفرَّق‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لم يكن الذين‏"‏، الجار ‏"‏من بعد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تفرَّق‏"‏، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ‏}

جملة ‏"‏وما أُمروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما تفرق‏"‏، والمصدر المؤول المجرور ‏"‏ليعبدوا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أمروا‏"‏، ‏"‏مخلصين‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏يعبدوا‏"‏، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مخلصين‏"‏، ‏"‏الدين‏"‏‏:‏ مفعول به لاسم الفاعل، ‏"‏حنفاء‏"‏‏:‏ حال ثانية، وجملة ‏"‏وذلك دين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ‏}

الجار ‏"‏من أهل‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏كفروا‏"‏، ‏"‏خالدين‏"‏‏:‏ حال من الضمير المستتر في خبر ‏"‏إنَّ‏"‏ ، ‏"‏هم‏"‏‏:‏ ضمير فصل، وجملة ‏"‏أولئك شر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ‏}

جملة ‏"‏أولئك هم خير‏"‏ خبر إنَّ، و‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل

599

8 ‏{‏جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ‏}

الجار ‏"‏عند‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏جزاؤهم‏"‏، وجملة ‏"‏جزاؤهم جنات‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏تجري‏"‏ حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم ‏"‏عدن‏"‏، فاكتسب التعريف، وجملة ‏"‏رضي الله عنهم‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏ذلك لمن خشي‏"‏‏.‏

سورة الزلزلة

آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا‏}

‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب ‏"‏تحدِّث‏"‏، ‏"‏زلزالها‏"‏‏:‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا‏}

‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لها‏"‏‏:‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا‏}

‏"‏يومئذ‏"‏‏:‏ ظرف بدل من ‏"‏إذا‏"‏، وجملة ‏"‏تحدِّث‏"‏ جواب ‏"‏إذا‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي‏:‏ يوم إذ زلزلت الأرض‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا‏}

المصدر المؤول المجرور متعلق بـ ‏"‏تحدِّث‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ‏}

‏"‏يؤمئذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يصدر‏"‏، ‏"‏أشتاتًا‏"‏‏:‏ حال من ‏"‏الناس‏"‏، ‏"‏أعمالهم‏"‏‏:‏ مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور ‏"‏ليروا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يصدر‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ‏}

جملة ‏"‏فمن يعمل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يصدر الناس‏"‏ المتقدمة، ‏"‏خيرًا‏"‏‏:‏ تمييز، وجملة ‏"‏يره‏"‏ جواب الشرط‏.‏